.

The Encyclopedia of Do you know the right search engine, you can search for certain information!Choose today if you want a piece of information to search for!
معلومات عن فيروس كورنا
عناوين الاماكن

معلومات عن جزيرة نيلسون - هل تعلم صح

by مارس 25, 2019 0 التعليقات

هل تعلم معلومات عن جزيرة نيلسون

محتويات

١ جزيرة نيلسون١.١ أهمية الموقع١.٢ سبب التسمية١.٣ مدينة الموتى١.٤ طريقة الذهاب للجزيرة

جزيرة نيلسون

هي جزيرة نيلسون أو جريشة كما يطلق عليها أهل الاسكندرية، وهي جزيرة قريبة من ساحل الإسكندرية في مصر، حيث تقع على بعد 4كم شمال خليج أبو قير، وتقدر مساحتها بحوالي 350م2، سكنها الفراعنة، والإغريق قبل بناء المدينة، وفي عهد الإسكندر الأكبر كانت الجزيرة عبارة عن رأس نتوء طويل يتصل باليابسة عن طريق لسان ضيق.

أهمية الموقع

تحتل جزيرة نيلسون موقعاً مميزاً؛ كونها تشكل محطة في نهاية الطريق التجاري المصري، الذي كانت تمر منه البضائع المصرية المتجهة نحو اليونان، وتخضع حالياً للبحرية المصرية حيث يتم تنفيذ مناورات عسكرية، وتدريبات بالذخيرة الحية.

سبب التسمية

سميت جزيرة نيلسون بهذا الاسم نسبة لقائد الأسطول الإنجليزي، هوراتيو نيلسون، وهو من أعظم قواد البحر لدى البريطانيين، الذي انتصر في معركة أبي قير البحرية على الأدمير ال برويس، قائد الأسطول الفرنسي عام 1978م.

مدينة الموتى

كانت جزيرة نيلسون في عهد المصريين القدماء تعتبر نيكروبوليس أو مدينة الموتى، فالجزيرة لا يصل لها النيل، ولا يوجد فيها أي مصدر للماء العذب، كما أنّه تمّ العثور على مقابر عديدة تظهر أسلوب المصريين القدماء في حفر القبور، فقد كانوا يحفرون بئراً عميقاً، ثم يحفرون بداخله نفقاً أفقياً لوضع جثة المتوفّى، ثمّ يردمون البئر بالرمال.

وجد المستكشفون وعلماء الآثار جثث موتى ملفوفة بأقمشة، أو محنطة (مومياوات) بعضها مزيّن بأعين صناعية أو ألوان متعددة، ووجدوا أيضاً أوانٍ موضوعة حول رأس المتوفّى تصل أحياناً إلى ست أوانٍ، وفي إحدى المقابر وُجد حول الهيكل العظمي أربع فجوات مغلّفة بأحجار رملية، وعند فتحها تمّ العثور على موادّ عضوية يعتقد أنّها أحشاء لميّت، حيث كان المصريون يقومون بإخراج أحشاء جثة المتوفّى عند تحنيطه، ووضعها في أوان كانوبية.

تمّ اكتشاف جزء من موقع أثري ضخم، مغمور معظمه تحت مياه البحر، فقد كان الجزء العلوي من الجزيرة يشكّل أفضل مكان في الخليج للتحكّم في حركة الملاحة البحرية (بهيراكليون)، وكان يعتبر أكبر ميناء في مصر قبل تأسيس الإسكندرية.

في عام 1998م، قامت بعثة إيطالية من جامعة تورين بقيادة (باولو جاللو) بعمليات بحث في جزيرة نيلسون، اكتشفت خلالها 200 قطعة أثرية، تدل على طبيعة حياة وثقافة سكان الجزيرة القدامى، وبعض النقوش والقبور القديمة المنسية.

عُثر في الجزيرة على الكثير من الأواني الخزفية، والآثار لمبانٍ وجدران قديمة، كما يحتوي متحف الآثار الموجود في مكتبة الإسكندرية على 183 قطعة أثرية مكتشفة على الجزيرة.

طريقة الذهاب للجزيرة

بدايةً يتم ركوب قطار أبو قير، ثم ينزل الراكب في محطة، ليعتلي بعد ذلك توكتوك أو كارتة يقوده حصان، حتى يصل إلى شاطئ أبو قير، لتبدأ الرحلة البحرية إلى الجزيرة، والتي تستغرق قرابة الخمس وأربعين دقيقة، عن طريق قارب بخاري، ويُنصح باختيار توقيت مناسب للرحلة، وذلك عندما يكون ارتفاع منسوب البحر منخفضاً لتجنّب المشقّة وتلاطم الأمواج.

بشكل عام تتميّز الرحلة لجزيرة نيلسون بأنّها رحلة ممتعة ذات طبيعة خلابة، وأجواء مثيرة، وهي مجبّبة جداً لعشاق الغطس والصيد.

info

نشكرك ونأمل مشاركة الموضوع

.