.

The Encyclopedia of Do you know the right search engine, you can search for certain information!Choose today if you want a piece of information to search for!
معلومات عن فيروس كورنا
عناوين الاماكن

معلومات عن ببغاء باراكيت أخضر ( ببغاء الدرة )

by فبراير 23, 2021 0 التعليقات
معلومات عن ببغاء باراكيت أخضر ( ببغاء الدرة )


البراكيت الأخضر أو درة مطوقة (الاسم العلمي(Psittacula krameri) (بالإنجليزيةRose-ringed Parakeet)‏ أو (بالإنجليزيةRing-necked Parakeet)‏ هو طائر ينتمي إلى بستاكوليداي (فصيلة: Psittaculidae).

ومن صفات هذه الطيور : ذيول طويلة، متوسطة وصغيرة. وتعتبر هذه الصفات من خصائص الببغاوات، إلا أنهم بالحقيقة ببغاء. طول هذه الببغاوات لا يزيد عن 16 بوصة وشكلها يساعد على التخفي.

أغلب هذه الطيور يكون لونها أخضر. ويوجد لها عدة ألوان مثل الأصفر والأزرق والرمادي. الذكور والإناث قد تبدوا متناظرة جداً، ومع ذلك يوجد اختلاف بينهم. فالذكر لديه حلقة سوداء حول عنقه. أما الإناث لا يوجود لديها حلقة سوداء حول عنقها.

كل من الجنسين لديه ذيل طويل ويتألف الذيل من 12 ريشه، وأطول ريشتين يكون لونهم أزرق غالباً.

موطن البراكيت الأخضر

أصل هذه الطيور يتواجد في قارتي آسيا ووسط أفريقيا وبعض البقاع في شمال أفريقيا، ويتواجدون في الأراضي القاحلة أو الأراضي الزراعية، وإنه ليس من غير المألوف أن نراهم في المناطق الحضارية. يعتبر البيبي متوه من الطيور الأليفة الناطقة. فهم يتعلمون بسرعة. وهي طيور ذكية ويمكن لهذه الطيور بالتحدث بوضوح



السلوك العام وطريقة الحياة

يعتبر الدرة طائر ضوضائي أي أنه يسبب الإزعاج بإطلاق صفيره وصراخه طوال فترات نشاطه، كما يتميز بأنه في حالة بحث دائم عن الغذاء ويساعده في ذلك تركيب جسمه الرشيق وأجنحته القوية وذيله الطويل جدا الذي يساعده على التحليق بأقل مجهود، وهو طائر فزع بأقصى الدرجات ويفزع لأي صوت خفيف أو أي حركة غير طبيعية، ويدافع طائر الدرة عن نفسه عن طريق الصراخ الشديد والعض فعضة هذا الطائر مؤلمة للغاية وعادة ما تسبب جرح ليس من السهولة نسيان ألمه فمنقار هذا الطائر غاية في الصلابة ويساعده شكله المعقوف لأسفل في حفر العشوش وقطع الفواكة والأخشاب الجافة وكثيرا ما تسبب طيور الدرة دمارا كبيرا للمحاصيل الزراعية مثل : محاصيل عباد الشمس و البن و الفاكهة

يصل طول الطائر البالغ منه إلى 55 سم تشمل الذيل، أما متوسط طول الطيور البالغة من الدرة هو 35 سم تشمل الذيل، أما عن تكاثر هذا الطائر فيختلف موسم التكاثر باختلاف البلد الذي يتكاثر فيه الطائر، ففي الهند وباكستان وبعض الدول الخليجية يكون موسم التكاثر هو شهري يناير ومايو من كل عام وفي أفريقيا يكون موسم التكاثر للدرة المطوقة الأفريقية في شهري ديسمبر وأبريل، غذاؤه الرئيسي هو حبوب عباد الشمس والفواكه والخضروات .

التعشيش

في البرية يعشش طائر الدرة على قمم النخيل أو في تجاويف الأشجار، وأيضا قد يعشش في تجاويف الحوائط الطينية، ولا مانع عنده في التعشيش في العشوش القديمة للطيور الأخرى بعد أن يقوم بتوسيعها لتكون ملائمة له ولفراخه، أما في الأقفاص فيعشش في العشوش الخاصة بالكوكاتيل أو الأكبر منها قليلا، تضع أنثى الدرة المطوقة من ثلاث إلى خمس بيضات في العش وترقد عليها منفردة لمدة 22 يوما بعدها يفقس البيض لتخرج الفِراخ عارية من الريش قرنفلية اللون ذات منقار أصفر، ثم لا يلبث حجمها أن يزداد بسرعة رهيبة يوميا، وتبدأ الصغار في مغادرة العش بعد أن تتم الإسبوع السابع من عمرها لتنطلق للحياة لتجديد دورة الحياة لهذا الطائر

يفقد الذكر ريشه مرتين خلال السنوات الثلاث الأولى في حياته بما يسمى تبديل الريش ويحتفظ بريشه القوي بعد مرور ثلاث سنوات من عمره، ويتمتع طائر الدرة بذكاء حاد وإن كان ذكاؤه لا يقارن بذكاء الببغاء الرمادي الفائق، كما أن الدرة قد تستطيع ترديد بعض الكلمات التي تتعلمها من الإنسان غير أنه ليس بالمتحدث الطلوق مثل الببغاء الرمادي أو الأمازوني، وهو قابل للترويض ويصبح أليفا لو تم تدريبه صغيرا ـ ولكن عيبه الكبير هو سرعة هروبه من أقرب نافذة مهما كان مروّضا .

ببغاء الدرة المطوقة او الباراكيت الاخضر





ببغاء الدرة الهندى طائر جميل، وهو حيوان أليف شعبي جدا، وقد لا يكون ذلك مناسبا للجميع لأنه يتطلب الكثير من الإهتمام والرعاية، ولكنه طائر إجتماعي جدا ويمكن أن يصبح مرافقا ممتازا لجميع أفراد العائلة، وببغاء الدرة الهندي من الطيور التي تحب التحدث والإستمتاع بتحدي جيد، مما يمنح التدريب الكثير من المرح، وببغاء الدرة الهندى لديه العديد من الأسماء وهي ببغاء الدرة المطوق، والببغاء الهندي، والبراكيت الهندي، وببغاء الدرة المطوق الوردي.


تاريخ ببغاء الدرة الهندي :



ببغاء الدرة الهندي هو نوع فرعي من ببغاء براكيت المطوق الوردي والعديد من الأنواع الفرعية منتشرة في جميع أنحاء إفريقيا وآسيا، وببغاء الدرة الهندي هو ببغاء آسيوي وأصله من سيلان على الرغم من أنه موجود الآن في أجزاء كثيرة من آسيا، ولا سيما في الهند وباكستان، كما يمكن العثور عليها في المناطق الغربية والجنوبية من السودان وتحظى بشعبية كبيرة في الشرق الأوسط حيث يتم تربيتها، كما توجد أيضا في البرية، وفي البرية يعيشون في مناطق خشبية خفيفة، وكذلك في المناطق المزروعة في الريف، ويسافرون في أسراب تتكون من 100 طائر أو أكثر، لذلك إعتادوا على وجود مجموعات.



بسبب إطلاق العديد من أصحاب الطيور غير المرغوب فيها في البرية، هناك عدد من التجمعات في جميع أنحاء العالم، وتم العثور عليه في بريطانيا وكذلك في فلوريدا وكاليفورنيا في الولايات المتحدة ودول أخرى، ونظرا لأنه يمكنه تناول المحاصيل وإخلاء أحد الحقول، فمن المعروف أنه مصدر إزعاج للمزارعين، وقد أدى هذا التهديد أيضا بعض الدول والمحليات لحظر هذا النوع، ومن المهم مراجعة سلطة الحياة البرية المحلية الخاصة بك للتأكد من إمتلاكه بشكل قانوني.


موطنه :
يتواجد ببغاء الدرة المطوقة اساسا في المناطق الاستوائية لافريقيا و اسيا ، حيث ان اعداده الكبيرة تحتل بشكل رئيسي شبه القارة الهندية لتتمدد غربا الى باكستان و شرقا في جنوب الصين و بورما ، اما في افريقيا فيمتد نطاقها من موريتانيا والسنغال إلى البحر الأحمر جنوبي الصحراء الكبرى و قد تم الاعتراف باربع انواع فرعية تمتد حسب التوزيع التالي :

أفريقيا
(من جنوب موريتانيا والسنغال إلى أوغندا وجنوب السودان)
(من وسط السودان إلى جيبوتي وشمال غرب الصومال عبر إريتريا وإثيوبيا)
آسيا
( شمال غرب باكستان، شمال الهند، نيبال، شمال ميانمار وجنوب شرق الصين (غوانغدونغ) )
( في جنوب الهند وسريلانكا )
كما تم ادخله الى اوروبا و بعض الدول العربية

الاختلافات المورفولوجية بين السلالات هي ثانوية وتتصل بحجم الطائر ومنقاره ولون الطائر.

كما يمكن لهذا الببغاء العيش في موائل جد متونعة من الادغال و الغابات الى البيئات الشبه صحراوية و السافانا و عموما يفضل العيش في الاراضي المنخفظة الى انه قد تم العتور عليه في ارتفاعات تصل إلى 1600 متر في اسيا و ما يصل الى 2000 متر في إثيوبيا .


حجم وعمر ببغاء الدرة الهندي :


ببغاء الدرة الهندي متوسط الحجم يبلغ طوله حوالي 16 بوصة بما في ذلك ريش الذيل، الذي يشغل معظم طول الطائر، والببغاء البالغ عادة يصل وزنه إلى حوالي 115 جرام، ويمكن أن يعيش ببغاء الدرة الهندي ما بين 25 و 30 عاما، وتم التحقق من حالات تعيش بعد سن الخمسين.




مزاج ببغاء الدرة الهندي :


على الرغم من أن ببغاء الدرة الهندي له سمعة لكونه يصعب تدريبه، إلا أنه غير مستحق هذا إلى حد كبير، ونظرا لأنه ذكي جدا، والببغاء يشعر بالملل بسهولة شديدة، وسيلجأ غالبا إلى المضغ والسلوك المدمر الآخر إذا ترك للأجهزة الخاصة به، كما أنه يمر بمرحلة أثناء المراهقة يصعب على بعض الملاك فهمها، ويأتي هذا مع عدوان بسيط لكن المرحلة تستمر بضعة أسابيع أو أشهر فقط.



ومع ذلك، فإن ببغاء الدرة الهندي الذي يتم التعامل معه كثيرا والذي يتم الإعتناء به بشكل صحيح، له شخصيات حلوة وساحرة تجعله مفضل لعشاق الطيور في كل مكان، وصوته ضعيف تقريبا ولكنه حلو، وستلاحظ أيضا أنه رائع في تنبيهك إلى الخطر، وهي غريزة طبيعية تم إحضاره معها من البرية الذي يأتي بإدعاء عالي إلى حد ما، وببغاء الدرة الهندي ليس لديه سمعة بكونه حنون للغاية، على الرغم من أن الإناث تميل إلى تكوين رابطة أقوى مع أصحابها بينما لا، وببغاء الدرة الهندي عادة طائر قليل العناية، وعلى الرغم من شخصيته المعزولة، فإنه يحتاج إلى الكثير من الوقت والاهتمام.




ألوان وعلامات ببغاء الدرة الهندي :


يوجد ببغاء الدرة الهندي في ظلال تتراوح بين الأصفر الفاتح والأخضر والأزرق إلى الأمهق ولون السينامون، وعلى الرغم من أن طفرات اللون شائعة، إلا أن التلوين الطبيعي لهذا النوع هو اللون الأخضر اللامع مع ريش الذيل الأزرق والأصفر تحت الأجنحة.


تعرف هذه الأنواع بنوع ثنائية الجنس مما يعني أنه يمكن تحديد جنس الطائر بألوانه وعلاماته، والذكور لديها منقار أحمر داكن، وعلامات الوجه السوداء، وثلاثة أشرطة من الألوان حول أعناقها، وتتطور الحلقة السوداء في حوالي 18 شهرا وتظهر الحلقات الزرقاء والوردية في الوقت الذي تصل فيه إلى 3 سنوات، وتفتقر الإناث لذلك، رغم أنها لا تزال جميلة إلى أشرطة الوجه والرقبة، على الرغم من أن البعض تظهر لونا داكنا حول أعناقها.


تغذية ببغاء الدرة الهندي :


عادة ما يتغذى ببغاء الدرة الهندي البري على نظام غذائي من الفواكه والخضروات والمكسرات والتوت والبذور، كما أنه يتمتع برحيق الزهور والزهور نفسها، وفي حين أن معظم الأطباء البيطريين يتفقون على أنه من الأفضل للطيور الأسيرة أن تأكل نظاما غذائيا متوازنا، إلا أن ببغاء الدرة الهندي سوف يتناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات في نظامه الغذائي



وتعتبر الخضروات الورقية ذات أهمية حاسمة لأي ببغاء مصاحب للحفاظ على نظام غذائي سليم، وببغاء الدرة الهندي ليس إستثناء، ويمكنه أيضا تناول الطعام المطبوخ الصحي الذي تأكله وهو مغرم بالدجاج بشكل خاص، على الرغم من أن الحبوب والأرز مقبولة أيضا، والأفوكادو والشوكولاته سامة للطيور في العموم.


موسم التكاثر :
ببغاء الدرة المطوقة او الباراكيت الاخضر موضوع شامل عن هذا الطائر المتكلم 1
لكون نطاق ببغاء الدرة الهندية المطوقة ذو امتداد كبير فموسم التكاثر يختلف حسب مكان عيشه و الظروف المتوفرة هناك إذ انه يحدث في الفترة بين ديسمبر و مايو غرب افريقيا و شبه الجزيرة العربية ، وفي آسيا، يجري التكاثر في الفترة من يناير إلى أبريل وأحيانا في يوليو , و في اوروربا خاصة المملكة المتحدة ، تولد السلالات الوحشية من كانون الثاني/ يناير إلى حزيران/ يونيو ، تبني هاته الببغاوات اعشاشها في التجاويف داخل الاشجار على ارتفاع يتراوح ما بين 3 الى 10 متر ، حيث تضع الانثى عادة ما بين 3 الى 4 بيضات ذات لون ابيض و مرقطة في بعض الاحيان بشكل خفيف تستمر فترة حضنهم قرابة ال 23 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 7 اسابيع على فقصها تقريبا لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين لبضعت اسابيع اخرى بعد ذلك و تحصل هاته الاخيرة على ريش الكبار في عمر 19 شهرا .

التربية :
من الشائع جدا تربية ببغاء الدرة امطوقة كببغاء زينة و ذلك لتعدد طفراته كما لقدرته على تقليد الاصوات و تعلم بعض الكلمات و تعتبر تربيته سهلة مقارنة ببغاوات اخرى ، لكن من المهم في المقابل توفير بعض الشروط الضرورية كالقفص الواسع و المناسب اضاڤه الى التغدية المتونعة و المتكاملة لبقاء الطائر بصحة ممتازة بما في دلك الفواكه كالتفاح، الفراولة ، البطيخ ، العنب ، البرتقال ، الكيوي ، الكمثرى و المانجو . كما تقدم الخضروات مثل الجزر و الخس اضافة الى مخلتف انواع المكسرات كما ان هناك اغدية خاصة بها تباع في محلات الحيوانات الاليفة لكن احرص على عدم الاكثار من الاغدية المليئة بالدهون ، و من المهم كذلك تحميمها و تعريضها للشمس بشكل منتظم مع اخراجها من القفص كي تكون لها حرية الحركة و عند الرغبة في الانتاج انصحك باقتناء زوج لا يتعدى عمره التلاث سنوات ليكون معدل الخصوبة مرتفع عندها .


معلومات عامة :
ببغاء الدرة المطوقة او الباراكيت الاخضر موضوع شامل عن هذا الطائر المتكلم 2
يعتبر ببغاء الدرة المطوقة الاكثر انتشارا في العالم بشكل طبيعي بسبب نطاقة الواسع الدي يشمل افريقيا و آسيا .
يتاقلم هذا الببغاء بشكل سهل مع العيش في المدن و تعرف اعدادها في مدن الهند خاصة ازدهار كبير .
لازال السبب الرئيسي لوجودها في بريطانيا مبهما لكونه لم يتم توتيق اي اطلاق له او هروب في البر
و قد تم توتيق اول مجموعة متكاثرة في المملكة المتحدة سنة 1971 و مند ذلك الحين و اعداده بارتفاع بشكل كبير
رغم كون مكان التعشيش المعروف و المفضل لها هو الجحور في الاشجار إلا ان بامكانها التعشيش في المباني و بين الصخور متل الحمام الجبلي
 

info

نشكرك ونأمل مشاركة الموضوع

.