.

The Encyclopedia of Do you know the right search engine, you can search for certain information!Choose today if you want a piece of information to search for!
معلومات عن فيروس كورنا
عناوين الاماكن

هل تعلم ما هى فرش الرسم هل تعلم ما هى أنواعها وطرق استخدامها ؟ معلومات عن فرش الرسم

by مارس 21, 2019 0 التعليقات
هل تعلم ما هى فرش الرسم هل تعلم ما هى أنواعها وطرق استخدامها ؟ معلومات عن فرش الرسم 

قناة لتعليم فن الرسم 




 من المؤكد أن الفرش المستخدمة في رسم اللوحة تعكس جمالية العمل واتقانة وذلك بحسن اختيار الفرش الملائمة لكل نوع من أنواع الرسم المختلفة، ومع تطور الصناعة أصبح هناك العديد والعديد من الأنواع التي منها يتم صنع الفرش، وكذلك توافر جميع الاحجام لكي تؤدي الغرض أثناء استخدامها فالرسم، سنتعرف على أنواع الفرش وأشكالها بشكل مبسط وسريع حتى تتمكنوا من التمييز بينها واختيار أفضلها بما يتلاءم مع عملكم الفني.
  1. الفرش المستخدمة للألوان المائية:
جميع الفرش المخصصة للألوان المائية تكون ذات مقبض صغير ليتلائم مع قبضة اليد، كما انها تمتلك وبر ناعم جداً وكثيف ليعمل على امتصاص الماء واللون بكمية اكبر، تنظيفها الفرشاة يكون سهل بعد الاستخدام، كان الوبر الحيواني الناعم هو الأفضل ولكن 
مع التطور تم إنتاج وبر صناعي ناعم ينافس جودة الطبيعي، وشكلها:
  1. الفرش المستخدمة للألوان الزيتية:
تتميز فرش الألوان الزيتية بأن لها مقبض طويل بعكس فرش المائية وذلك حتى يتجنب الرسام ان تقع الألوان على يدة و من ثم على اللوحة، كمان انها لا تحمل الوبر الناعم لذلك دائماً ما تكون ذات ملمس خشن حتى تحمل كمية من اللون السميك، اما تنظيف الفرش فليس سهلاً فهو يحتاج الى عدة خطوات مثل استخدام التربنتين و الصابون و تكرار النقع، وهذا مثال على الفرش الزيتية:
  1. الفرش المستخدمة لألوان الاكريليك:
قد لا يبدو الفرق شاسعاً بينها وبين فرش الألوان الزيتية، فقبضها متوسط الحجم يمكن لليد السيطرة عليها و تختلف معها بأنها ذات وبر ناعم وليست خشنة كما توجد منها عدة أنواع يتم اختيار النوع بحسب طريقة الرسم فلو كان الرسم ذا طابع واقعي يجسد اشكالاً حقيقية وجب اختيار الفرش ذو الوبر الناعم واما لو كان الرسم يحمل طابعاً تجريدياً والعناصر مليئة بالألوان وتستخدم الخشنة لتظهر شكلاً ذا سطح بارز في بمقدورها حمل كمية الوان كبيرة، وهذا مثال على فرش الاكريليك:


أشكال الفرش و استخداماتها:


  • الفرشاة كبيرة الحجم

تستخدم عادة لطلاء المساحات الكبيرة فاللوحة، او لدهن مادة الـgesso لتغطية مسامات اللوحة لتصبح جاهزة للرسم


  • الفرشاة المسطحة

تتواجد بحجمين الواسع الذي يستخدم في ملء مساحات العناصر ذات الحجم الواسع فالرسم، مثل : السحاب و البحار وغيرها والصغير منها لتلوين التفاصيل ذات المساحات الضيقة كجذوع الأشجار و الورود.
  • الفرشاة الدائرية الأطراف

تستخدم في رسم العناصر ذات الأطراف المنحنية، لأن شكلها الدائري يستطيع الحركة وتلوين الانحناءات مثل: أطراف الغيوم و أصابع اليد.
  • الفرشاة طويلة الوبر

تستخدم غالباً في التوقيع الذي يضعة الرسام في نهاية اللوحة، لانها دقيقة وتعطي حجم صغير كالقلم بحيث لا تفسد اللوحة من ناحية الشكل.

  • الفرشاة الزاوية (المنحنية)

تستخدم دائماً في رسم العناصر التي يصعب الوصول اليها بسبب الانحناءات والتعرجات او الميلان فيها مثل : الجبال والأعشاب و أسقف البيوت.
  • فرشات المستديرة الوبر

تستخدم فالمائية لانها تقوم بالتحديد وايضاح العنصر المراد رسمة، فبتخفيف الضغط يستطيع الرسام التحديد لأنها تملك رأس مدبب ومع الضغط يسهل توزيع اللون من خلاله.
  • فرشاة السيف

تستخدم في رسم الخطوط سواء كانت سميكة او رفيعة فهي تعطي الاريحية اثناء الرسم بسبب شكل الفرشاة، ومثال ذلك: فروع الأشجار والأشكال الهندسية والرسم التكعيبي
بالنهاية مهما تعددت الأدوات و تنوعت الاستخدامات فلكل فنان طرق خاصة يصنع بها ما يريد ولو كان خارج نطاق الاستخدام الصحيح، فلبعض يهوى الرسم بأصابعة ! فلذلك تفرّد بما تفعل وكن ذا طابع مميز اينما كنت.

موضوعات مشابهة لموضوعك عن

1-  ما هى انواع  ورق الرسم  

2- تعليم الرسم من البداية للاحتراف 

 

info

نشكرك ونأمل مشاركة الموضوع

.