.

The Encyclopedia of Do you know the right search engine, you can search for certain information!Choose today if you want a piece of information to search for!
معلومات عن فيروس كورنا
عناوين الاماكن

أخطاء شائعة يرتكبها مُربي الطيور وطرق الوقاية من الأمراض

by فبراير 23, 2021 0 التعليقات


  أخطاء شائعة يرتكبها مُربي الطيور وطرق الوقاية من الأمراض

تجنب الأخطاء التالية التي ارتكبتها خلال مسيرتي في تربية الطيور، واسلم من مشاكل التربية والامراض المعدية وغير المعدية التي تنتشر في مزارع الطيور. هذه فرصتك لكي تستفيد من أخطاء الآخرين وتتجنب دفع ثمن هذه الأخطاء المكلفة جداً جداً. ومن الجدير بالذكر أن بعض هذه الأخطاء تُدرج تحت الاضطرابات النفسية عند المربي والتي مررت بها شخصياً.



الخطأ الأول: الوقوع في مصيدة الأرقام
يقع الغالبية العظمى من مُربي الطيور في مصيدة لا يدركونها ولا يعون بوجودها أصلاً ألا وهي مصيدة الأرقام. المُربي بشكل عام هو شخص طمّاع وغير قنوع ويريد دائماً زيادة أعداد طيوره معتقداً أنه إذا زاد العدد زاد الإنتاج وبذلك زاد الربح وهذا غير صحيح.
في حقيقة الأمر هناك علاقة عكسية بين عدد الطيور والإنتاج، فكلما زاد عدد الطيور قل الإنتاج، والسبب يعود في ذلك إلى حاجة المُربي لوضع جهد ووقت أكبر والذي لا يمتلكه للاعتناء بالعدد المتزايد من الطيور، فيبدأ المربي بإهمال النظافة والتغذية وأخذ طرق مختصرة، وبالتالي تبدأ مشاكل التربية والأمراض بالظهور، وهكذا يتأثر الإنتاج بشكل سلبي وتدريجي وأحياناً بشكل مفاجئ، ولا عجب أن المزارع الصغيرة أكثر انتاجاً ونجاحاً من المزارع الكبيرة المكتظة بالطيور. 
يجب على كل مُربي أن يحدد عدد الطيور المثالي الذي يستطيع السيطرة عليه وتربيته بدون تقصير. ويجب عليه أيضاً بيع أي فائض من الإنتاج عندما يتم تجاوز العدد المثالي الذي حدده المُربي لنفسه. لا تربي أعداداً خارج حدود وقتك وقدراتك وطاقتك ولا تدخل في متاهة الأرقام التي لا تنتهي.
الخطأ الثاني: اهمال النظافة والتغذية
أحياناً ترى المُربي يهمل النظافة والتغذية على الرغم من أنه يمتلك أو يعتني بعديد قليل من الطيور. غالبية الأمراض تزور مزارع الطيور بسبب قلة النظافة. يجب الاهتمام بنظافة القفص ومستلزماته مثل العصي والأعشاش والمشارب وصحون الأكل بشكل دوري، والاهتمام أيضاً بنظافة مكان التربية بشكل عام.
أنصح بتصفح مقال: كيف نعقم الأقفاص ومستلزماتها؟
يجب أيضاً الاهتمام بالتغذية – تغذية لا تقتصر على البذور فقط – فالبذور لا تحتوي على جميع المعادن والفيتامينات والأحماض الأمنية التي يحتاجها الطائر خاصة في موسم التكاثر وفي مرحلة القلش. ويمكن تجنب الأمراض ومشاكل التربية عن طريق التنويع في الغذاء وتقديم الخضروات والفواكه والأعشاب غير السامة للطيور وتقديم المكملات الغذائية إن اضطر الأمر، فالكثير من الأمراض ومشاكل التربية ترتبط بنقص في التغذية.
على سبيل المثال، نقص في فيتامين A يؤدي إلى تطور الالتهابات البصرية والتنفسية، ونقص في الكالسيوم يؤدي إلى ازدياد نسبة حدوث مشكلة احتباس البيضة، ونقص في فيتامين E يؤدي إلى ضعف الإنتاج والخصوبة، ونقص في الأحماض الأمينية يمنع الجنين داخل البيضة من الفقس بنجاح، ونقص في فيتامين D يقلل نسبة امتصاص الجسم من معدن الكالسيوم الخ.
انصح بتصفح: أهمية فيتامين A D3 E للطيور.
يجب الإدراك أيضاً أن الافراط في تقديم الغذاء والمكملات الغذائية وبالتالي ارتفاع مخزون المعادن والفيتامينات يؤدي إلى نتائج معاكسة ويطور مشاكل صحية عديدة مثل السمنة والسكري وغيرها الكثير من المشاكل الصحية حسب المسبب؛ لذلك يجب الحرص على تقديم تغذية متزنة واتباع تعليمات المكملات الغذائية.
وأخيراً لا تشتري بذور الطيور وطعامها قبل أن تفحص تاريخ الانتهاء ويجب العلم أن التاريخ ساري المفعول لا يدل على صلاحيتها بسبب سوء التخزين. أنصح بشراء الطعام المغلف وشراء كمية تلبي احتياجات طيورك فقط. لا تشتري منتوجات تم إعادة تغليفها مجدداً أو منتجات دون تاريخ صلاحية. لمزيد من المعلومات، أنصح بمشاهدة الفيديو التالي وأنصحك بالاشتراك في قناتي على اليوتيوب:

الخطأ الثالث: الطمع في عائد مادي والتعلق بالطيور والبدء اولاً في تربية الطيور الثمينة
لا حرج في أن تستفيد مادياً من الطيور لكن إن كنت تعتقد أنك سوف تجني المال السريع من وراء الطيور فأنت مخطئ. تربية الطيور هي مهارة وعلم وشغف فإن لم تكن مربياً محترفاً ولا تمتلك الشغف في تربيتها فلن تنجح أبداً في تكوين الدخل من وراءها بل ستكون مصدر خسارة لك. 
لا حرج أن تبدأ في تربية فصيل جديد من الطيور لكن توقع الخسارة عند تربية طائر لا تعلم الكثير عنه، لذلك إن كنت مبتدئ في تربية نوع معين من الطيور، ابدأ بتربية عدد قليل جداً أولاً حتى تكتسب بعض الخبرة. ابدأ بزوج أو زوجين كحد أقصى وعندما تتعلم وتكتشف اخطاءك وتتمكن من تربية هذه الطيور بنجاح والتعامل مع أمراضها ومشاكلها، اشتري المزيد إن رغبت بذلك.
يجب على المُربي المبتدئ أيضاً أن يبدأ في تربية أنواع الطيور رخيصة الثمن ويجب أن يتجنب أنواع الطيور غالية الثمن ليتجنب مضاعفة الخسائر إلى أن يكوّن المُربي الخبرة اللازمة للتعامل مع فصيل الطيور الذي اختار تربيته. لا تكن مربياً جشعاً واندفاعياً حتى لا تصبح لاحقاً مربياً نادماً كارهاً للطيور.
إن كنت تربي الطيور للاستفادة مادياً، فلا تتعلق بطيورك. إن جاءك شخص يريد أن يشتري طائراً أعجبه واستحبه ودفع ثمنه بالكامل، لا تتردد في بيعه إلا إذا كان هناك غرضاً استراتيجياً لرفض العرض. لا تأخذ الأمر بشكل شخصي فهذه أعمال بالنسبة لك. لذل تعلم أن تفصل بين مشاعرك وطيورك إن كان هذا مصدرا ً لدخلك.
الطمع في العائد المادي أيضاً يعمي المُربي ويجعله يحلب طيوره وكأنها بقرة حلوب وهذا حرام شرعاً فهي ممارسة تؤدي إلى موت الطيور في سن مبكر. لا تتجاوز عدد الفقس المسموح به في كل موسم.
الخطأ الرابع: عدم عزل الطيور الجديدة
مربي الطيور خاصة المبتدئ هو شخص اندفاعي بطبيعته، يشتري بشكل عشوائي ولا يمتلك القدرة على ضبط النفس، فكلما رأى طائراً يعجبه سارع في شرائه وتراه يشتري من هنا وهناك ويتجاهل قواعد الوقاية التي تحميه من الأمراض دون حساب عواقب أفعاله، فكلما زاد عدد الأماكن التي يزورها ويشتري منها، زاد خطورة انتقال الامراض إلى مزرعته وطيوره.
لتقليص هذا الخطر، يجب على المربي أن يعزل الطيور الجديدة في مكان منفصل لمدة لا تقل عن 30 يوم قبل إدخالها المزرعة. بعض الطيور تحمل المرض ولا تظهر أعراضه إلا بعد مضي عدة أسابيع. وهذه القاعدة تنطبق على الطيور التي تشارك في المعارض السنوية حيث يجب عزلها لنفس المدة قبل اعادتها إلى المزرعة خوفاً من أن تكون قد التقطت مرض معين من المعرض الذي يقتظ بالطيور الأخرى.

لا تشتري طيور جديد مع بداية الموسم أو خلاله. عندما تشتري طائر جديد في بداية الموسم أو خلاله فإنك تريد أن تستفيد منه وبذلك ستدخله إلى مزرعتك على الفور متجاهلاً أهم ممارسة للوقاية من الأمراض وهي الممارسة التي تحدثت عنها سابقا: عزل الطيور لمدة لا تقل عن شهر. لذلك يجب عليك أن تشتري طيور جديدة قبل شهر على الأقل من بدء موسم التكاثر. إن كنت بحاجة ملحة لطائر معين اثناء موسم التكاثر، زوجه خارج مزرعتك في غرفة منفصلة.
الخطأ الخامس: ادخال المربين الاخرين من الأصدقاء والغرباء إلى مزرعتك
الكثير من مربي الطيور لا يعلمون أن الفيروسات تستطيع الانتقال إلى مزارع الطيور عبر الملابس. عندما تزور مزرعة مريضة أو مزرعة في بداية مرض معين لم تظهر أعراضه بعد على الطيور، تستطيع ملابسك التقاط الفيروس وعندما تدخل إلى مزعتك ينتقل الفيروس اليها. لذلك يجب تبديل الثياب وغسلها عند زيارة مزرعة معينة أو محلات الطيور قبل الدخول إلى مزرعتك والأفضل عدم الذهاب إلى مزارع طيور الآخرين. عندما تريد أن تبيع طائر معين ضعه في غرفة منفصلة بعيداً عن طيورك الأخرى التي تود الاحتفاظ بها.
الخطأ السادس: خلط الطيور البرية مع طيور التربية
لا تخلط طيور التربية المنزلية مثل الكناري مع الحسون البري أو الشنار البري مع الدجاج مثلاً لأن الطيور البرية قد تحمل أمراض بدون أعراض وتستطيع هذه الطيور أن تنقل مرضها إلى طيور التربية التي لا تستطيع مقاومة المرض وتموت إن لم تعالج.
الخطأ السابع: شراء الأقفاص والمستلزمات المستعملة
الأقفاص المستعملة تحمل الفاش بداخلها وهكذا ينتقل الفاش بالعادة إلى مزارع الطيور. النوع الدارج من الفاش والمعروف بالفاش الأحمر لا يعيش فعليا على جسم الطائر. هذا النوع من الفاش يختبئ في الثقوب ويظهر في ساعات الليل لكي يمتص دماء الطيور ويغادر إلى جحره عند طلوع الشمس.
 اياك أن تدخل أقفاص مستعملة أو أي معدات أخرى قبل تعقيمها بالماء المغلي واحرص أن يدخل الماء في الثقوب والشقوق التي توجد في أي مكان في الأقفاص. الفاش يستطيع نقل الأمراض مثل الجدري والسالمونيلا.
أنصح بتصفح: ما هو علاج الفاش؟
الخطأ الثامن: عدم فحص الطيور عن قرب بشكل دوري
هناك عدة أمراض ومشاكل صحية تتطور دون أن يلاحظها المربي ويكتشفها في وقت متأخر مثل التهابات العين وأسفل القدم والأمعاء. يجب على المربي مسك الطائر مرة كل شهر ويفحص عينيه وبطنه ورشيه وأسفل قدمه ومنقاره ومخالبه عن قرب لكي يتأكد من عدم وجود أي التهابات او أعراض مرضية. عندما تكشف المرض في مرحلة مبكرة فإن فرصة الشفاء تتضاعف.
الخطأ التاسع: شراء الأدوية من المحلات التجارية وعدم استشارة البيطري
كثير من المربين يلجؤون إلى المربين قبل الطبيب البيطري وحتى أنهم يشترون الأدوية من هؤلاء المربين أو من المحلات التجارية والمبرر هو أن الطبيب البيطري “لا يفهم في الطيور ولا يوجد إمكانيات لفحص الطيور مخبريا”.
أولاً: شراء الأدوية من المحلات التجارية والمربين هي ممارسة غير شرعية وقانونية، وذلك لكي تحمي المربين وطيورهم من الأدوية غير الشرعية والمضرة والأدوية نافذة الصلاحية والأعراض الجانبية والجرعات الخاطئة ومدة العلاج الخاطئة. لا تشتري أدوية تم إعادة تعبئتها وعبوات لا تحتوي على تاريخ الصلاحية من أي شخص كان سواء مربي أو محل أو حتى طبيب بيطري.
ثانياً: من الصحيح أن بعض الأطباء البياطرة لا يمتلكون الخبرة والمعرفة الكافية في الطيور خاصة طيور الزينة مثل الكناري والحسون، وبعضهم يعترفون لك بذلك، لكن عندما نمرض كبشر فإننا نبحث عن أمهر طبيب بشري في منطقتنا وهذا ينطبق على الطبيب البيطري أيضاً. إن بحثت بإصرار فستجد طبيب ماهر يستطيع مساعدتك ومساعدة طيورك.
ثالثاً: قد تكون الإمكانيات محدودة في بعض المناطق لكنها غير معدومة كما يظن بعض المربين، فعلى سبيل المثال المختبرات البيطرية تستطيع الكشف عن بعض الأمراض مخبيراً مثل الايكولاي والسالمونيلا والنيوكاسل لكن أغلب المربين لا يعلمون بوجودها.
في حال لم تجد طبيب بيطري استشر مربي ذو خبرة لا تقل عن 5 سنوات في تربية فصيل معين من الطيور.
 

info

نشكرك ونأمل مشاركة الموضوع

.